خدمات التنظيم الصحي

طلب تقييم مهني صحي

تفضيل ابدأ الخدمة

معلومات سريعة

  • المستفيدون من الخدمة
    مزاولي المهن الصحية
  • قنوات تقديم الخدمة
    البوابة الإلكترونية
  • مدة إتمام الخدمة
    4 أيام عمل
  • وسائل الدفع
    الدفع الإلكتروني

تتيح هذه الخدمة لمقدم الطلب إصدار تقييم مهني صحي للمسمى المهني بناء على المؤهلات الأكاديمية والخبرات.

ملخص الخدمة:

تتيح لمزاولي الرعاية الصحية تقديم طلب لتقييم مهاراتهم وكفاءاتهم المهنية ليتم مراجعة الطلب ومرفقاته والتأكد من استيفاء الشروط قبل الموافقة على طلب التقييم.

المستندات المطلوبة:

  • نسخة من جواز السفر سارية المفعول.
  • نسخة من الهوية الإماراتية سارية المفعول.
  • شهادة الميلاد، وبطاقة الهوية أو جواز سفر الأم لأبناء المواطنات.
  • نسخة حديثة من تقرير الداتافلو (في حال توفرها)، بالإضافة إلى وثائق الإعفاء من الاختبار (إن وجدت).
  • المؤهل الأكاديمي.
  • شهادة كشف الدرجات (إن وجدت).
  • شهادة إتمام التدريب المهني (طبيب عام، طبيب أسنان عام، أو الطب التقليدي والتكميلي والتكاملي).
  • نسخة من الرخصة الحالية (إن وجدت).
  • شهادة الخبرة العملية الحديثة (إن وجدت).
  • شهادة حسن سيرة وسلوك طبية صادرة من الجهات الصحية المانحة لترخيص المهني الحالي (إن وجدت).
  • إتمام برنامج الإقامة (إن وجدت).
  • سجل العمليات الجراحية (للتخصصات الجراحية) خلال آخر عامين.

الشروط والمتطلبات:

  • يشترط وجود شهادة تقييم سارية المفعول من هيئة الشارقة الصحية عند تقديم الطلب.
  • يجب ألا تتجاوز فترة انقطاع مزاولة المهنة عن سنتين.
  • تقديم مؤهل علمي معتمد من جهة تعليمية معترف بها.
  • في حال كان المؤهل العلمي بلغة غير العربية أو الإنجليزية، يجب إرفاق ترجمة قانونية مصدقة بأي من اللغتين.
  • في حال استلزم الأمر إجراء اختبار، يتعين على المتقدم قراءة إخلاء المسؤولية والموافقة عليه، بالإضافة إلى تحديد عدد محاولات الاختبار التي خاضها في هيئات صحية أخرى داخل الدولة.

إجراءات الخدمة:

  • الدخول إلى موقع هيئة الشارقة الصحية.
  • تعبئة البيانات اللازمة وتحميل المستندات المطلوبة.
  • في حال استلزم الأمر إجراء اختبار، يتعين على المتقدم قراءة إخلاء المسؤولية والموافقة عليه، بالإضافة إلى تحديد عدد محاولات الاختبار السابقة.
  • دفع الرسوم المقررة (مراجعة الطلب، تقرير الداتا فلو، ورسوم الامتحان إذا لزم الأمر).
  • إصدار شهادة تقييم مهني صحي بعد استيفاء جميع المتطلبات واجتياز أي اختبار مطلوب.

مخرجات الخدمة:

  • شهادة تقييم المهني الصحي.

رسوم الخدمة:

  • الأطباء/أطباء الأسنان/ممارس طب تقليدي تكميلي وتكاملي: 500 درهم.
  • المهنيين الصحيين المعاونين/معالج طب تقليدي تكميلي وتكاملي/التمريض والقبالة/الصيدلة: 300 درهم.

مدة الخدمة:

  • مراجعة الطلب: 4 أيام عمل.

قنوات تقديم الخدمة:

  • عبر الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الشارقة الصحية.

الخدمات المرتبطة:

الأسئلة الشائعة:

من هي الفئات التي يمكنها التقديم على خدمة التقييم المهني الصحي؟

جميع المهنيين الصحيين الواردة فئاتهم في دليل المعايير الموحدة لترخيص المهنيين الصحيين في دولة الإمارات.

هل يمكن للمهني الصحي البدء بالعمل بعد الحصول شهادة التقييم؟

يبدأ المهني بمزاولة العمل بعد صدور الترخيص المهني من هيئة الشارقة الصحية، حيث تُعد شهادة التقييم خطوة أولية تُستخدم لتحديد مدى مطابقة المؤهلات لمتطلبات الترخيص وفق دليل المعايير الموحدة.

هل تُقبل المستندات المكتوبة بلغات غير العربية أو الإنجليزية عند تقديم طلب التقييم المهني؟

يجب أن تكون جميع المستندات مكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية. وإذا كانت الوثائق بلغة أخرى، يلزم إرفاق ترجمة قانونية معتمدة إلى إحدى اللغتين مع النسخ الأصلية.

ما هو سجل العمليات الجراحية؟

هو سجل موثق للعمليات الجراحية التي أجراها المتقدم في تخصصه خلال آخر عامين، يتضمن أسماء العمليات، عددها، وتواريخها، ودور المتقدم (جراح رئيسي أو مساعد)، مع توقيع وختم رسمي من مدير طبي أو مسؤول معتمد.

دعم البريد الإلكتروني

فترة الرد - خلال 24 ساعة

إرسال بريد

دعم الهاتف

1666 509 6 971+

إتصل الآن